حل مجين المدنيات

اذهب الى الأسفل

حل مجين المدنيات

مُساهمة من طرف jojo*johina في الأحد فبراير 06, 2011 6:42 pm

القسم الأول
أجب عن سؤال واحد فقط من الأسئلة (1-2) (14 درجة):
1. قدم جهاز الأمن العام في الدولة طلبا الى البنوك من اجل تمكينه من الدخول الى اجهزة الحواسيب الخاصة بها من اجل مراقبة عمليات نقل الاموال من دول العالم الى داخل الدولة. حسب هذا الطلب تحاول جهات نقل اموال الى منظمات معادية تهدد الاستقرار بالدولة، ولذا من واجبها اتخاذ خطوات وقائية لمنع نقل الاموال.
احتجت البنوك على هذا الطلب مدعية انه في حالة حدوث ذلك سيمتنع الكثير من المستمثرين من خارج البلاد من التعامل التجاري مع البنوك مما سيضر بشكل ملموس بارباح البنوك. كما انه بذلك ستنكشف حسابات زبائن البنوك من المواطنين العاديين دون حاجة لذلك ودون علمهم .
أ‌. بين واعرض المبدأ الذي عمل حسبه جهاز الامن العام . اشرح كيف ينعكس ذلك طلبه.
ب‌. بين واعرض حقا تنوي إدارة البنوك حمايته من خلال رفضها لطلب الأمن العام حسب ادعائها ، اشرح كيف ينعكس ذلك بالقطعة.

2. تناقش الكنيست مشروع قانون يهدف الى الزام مواقع الانترنيت الاخبارية من الكشف عن هوية المعلقين على المقالات الصحفية . حسب ادعاء احد اعضاء الكنيست الدعمين للمشروع ، يستغل بعض الافراد امكانية التعليق لكي يكتبوا اراء عنصرية تحريضية على شخصيات هامة بالدولة مما يهدد احد حقوقهم الاساسية .
رفضت لجنة المحررين لمواقع الانترنيت هذا المشروع ووزعت منشورا على جميع اعضاء الكنيست تبين به ان مواقع الانترنيت احدثت تغييرا نوعيا بمشاركة المواطنين في السياسية، حيث شعر كل فرد انه يستطيع التاثير على القرار السياسي في الدولة بواسطة تعليقاته المنفتحة على مواقع الانترنيت ، لذا تشريع القانون سيمس بمبدأ ديموقراطي ضروي.
أ‌. بين واعرض الحق الذي ترغب الكنيست الحفاظ عليه من خلال مشروع القانون حسب ادعاء عضو الكنيست، اشرح كيف ينعكس ذلك بالقطعة.
ب‌. بين واعرض المبدأ الديموقراطي الذي يمكن المس به حسب منشور لجنة المحررين، اشرح كيف ينعكس بالقطعة.

القسم الثاني
أجب عن ثلاثة أسئلة من بين (3-7).

3 . اعرض حسب وثيقة الاستقلال عبارة واحدة تعبر عن يهودية الدولة وعبارة اخرى تعبر عن ديموقراطية الدولة
4. اعرض شرطين اساسيين لقيام دوله مستقلة.
5.اعرض فرقا واحدا بين القومية الاثنية والقومية السياسية .
هنالك بلبلة بين مصطلحات القومية:
المجموعة الاثنية: مجموعة من الناس بينهم صفات مشتركة لا ارادية لا تطمح لتقرير المصير وغير مرتبطة بارض محددة
المجموعة القومية: مجموعة من الناس بينهم صفات مشتركة (ارادية او غير ارادية) تطمح لتقرير المصير ومرتبطة بارض محددة
المجموعة القومية تنقسم اى نوعين:
قومية اثنية وقومية سياسية، الفرق بينهما هو بنوع الصفات المشتركة بين افراد المجموعة. في حين ان المجموعة القومية الاثنية ترتبط بصفات لا ارادية مثل العنصر والعرق الخ، المجموعة القومية السياسية ترتبط بصفات ارادية ولا ارادية ولكن الصفات الارادية غالبة عليها (الايديولوجية-المواطنية-الرابط السياسي).
=كل مجموعة قومية هي تطمح لتقرير المصير!!! اي القومية الاثنية والسياسية تطمحان لتقرير المصير.
6. اعرض صلاحية واحدة للحكومة قد تمس بديموقراطية الدولة وبين كيف.
انظمة الطوارئ او انظمة الدفاع (وليس حالة الطوارئ)
7. اعرض كيف يعبر قانون دائرة أراضي إسرائيل عن الطابع اليهودي لدولة إسرائيل.
كان يجب التمييز بوضوع بين القانون وبين الدائرة
أجب عن سؤال واحد من الأسئلة (8-9):
8. اعرض مبدأ حسم الأكثرية. (هذا مصطلح بسيط ورغم ذلك لم يعرفه الكثير من الطلاب بشكل جيد)
اعرض كيف يمكن لمبدأ فصل السلطات ان يسهم بمنع ديكتاتورية الاكثرية .
9. أعرض المعنى الجوهري لسلطه القانون .
اشرح كيف يمكن ضمان ذلك من خلال عملية تشريع القانون في الكنيست.
الجواب الاسلم هو ان عملية التشريع طويلة مما يجعلها عرضة للجمهور ومراقبته والذي يفتح المجال للتاثير على القرارت التي تمس بالقيم الديموقراطية

العنقود ب اقرا الاسئلة التي تلي واجب عن سؤالين فقط
- عليك الاجابة على عنقود ب (عنقود ا مخصص للتعليم اليهودي)
السلطات المحلية العربية بين العائلية والحزبية!!!
انه من المعروف بديهيا ان اغلب السلطات المحلية العربية تدار بواسطة منتخبين من قبل العائلات والحمائل في القرى والمدن العربية الأمر الذي يؤدي بنهاية الأمر إلى فشل إداري في الكثير منها بسبب اضطرار رئيس البلدية أو المجلس إلى إجراء تعيينات عائلية لا حاجة لها . هذه التعيينات أثقلت على ميزانيات الكثير من السلطات المحلية العربية وأدت إلى إعطاء شرعية لتدخل وزير الداخلية وحل هذه المجالس وتعيين موظفين من الوزارة لإدارة المجلس وتسيير الأمور إلى حين إجراء انتخابات جديدة. لا نريد ان نخوض مرة اخرى بهذا المجال ولكننا لن نبعد كثيرا لاننا سنلقي الضوء على احد الجوانب المثيرة لهذه الانتخابات العائلية في معظمها.
سنتداول في هذا المقال ظاهرة تشكيل الاحزاب في الانتخابات للسلطة المحلية او على الاخص سنكشف الغطاء عن عملية اختيار المرشحين للسلطة المحلية في هذه الاحزاب. انني لا اعترض على حق افراد العائلات بتشكيل الاحزاب التي يروها مناسبة لهم وبالطريقة التي يعتقدون انها ترفع من مكانتهم العائلية بالبلدة او تحسن وترفع من ظروف معيشتهم وسكنهم ، ولكن اذا كان لا بد من اجتياح العائلة للنظام الديموقراطي في الانتخابات العربية للسلطات المحلية، فانه يجب العمل على ادخال الديموقراطية الى العائلات العربية خلال اختيارها للمرشحين للسلطات المحلية.
اؤيد ذلك لان هذا الامر سيخفف من وطأة العائلية وتاثيرها غير الديموقراطي على حرية الانتخاب والترشيح. هنالك نظامان متبعان في العائلات العربية بقرانا العربية والذين من خلالهما يتم انتخاب مرشحي العائلة للانتخابات المحلية. النظام الاول يعتمد على السلطة العائلية بشكل كامل حيث تقوم مجموعة من كبار العائلة (جيلا او مكانة) بالاتفاق على قائمة مرشحين من كل الجهات المختلفة بالعائلة وبالاخص لجميع فروع العائلة. الهدف من وراء ذالك هو ضمان حصول القائمة على اصوات جميع افراد العائلة ولن يكون هنالك من يدعي الظلم او التعسف او عدم التمثيل.
النظام الثاني يعتمد بالاساس على اجتماع عام لكل افراد العائلة الذين يستطيعون التصويت في الانتخابات للمجلس المحلي ، بحيث يستطيع كل فرد اختيار المرشح المناسب له من بين مجموعة مرشحين من ابناء العائلة. الاشخاص الذين يحصلون على اكثر اصواتا هم الذين يقدمون للانتخابات المحلية باسم العائلة. في هذا النظام، نلاحظ ان العائلة قد تجاوزت نفسها واصبحت اقرب الى الحزب من الى العائلة لانها سمحت بادارتها حسب نهج ديموقراطي .
المشكلة التي تحدث في الكثير من الاحيان ان بعض المرشحين الذين يعتبرون انفسهم اسيادا للعائلة، بحكم المتبع، قد يفشلون في الوصول الى اماكن متقدمة بقائمة المرشحين العائلية لانهم يتبعون الى احد فروع العائلة التي تكون صغيرة من ناحية عددية. واحيانا كثيرة ينفصلون او يقاطعون الانتخابات بشكل مخالف لما اتفقت عليه العائلة .
اخيرا، اني ارى ان هنالك هنالك فرصة كبيرة لدى القيادات في وسطنا العربية، اذا انه يمكن لها ان تستغل هذا البناء التراثي التقليدي القديم لتحفز نمو قيم وافكارا ديموقراطية بحتة ، لذا ليس من العقل قبول الدعوات الطائشة التي تريد هدم العائلية للتحرر من عبوديتها ، بل على العكس تماما ، يجب ترشيد العائلات لتصبح منارا ديموقراطيا مستقبليا.
للتذكير: كل سؤال يطلب مهمتين: اعرض ومن ثم اشرح
-كلمة اعرض تطلب التعريف والوصف حسب مادة الكتاب دون الرجوع للقطعة بتاتا!!! هنالك الكثيرون من الطلاب الذين اخذوا الجواب لاعرض من القطعة وهذا خطأ!!!

اشرح: ادعم من القطع بواسطة الجمل والكلمات الصحيحة ومن ثم اربطها بالعرض. اي لماذا ما اقتبسته من القطعة يعبر عن المصطلح.

- اعرض ما هي اللجان المدعوة . اشرح كيف تنعكس في القطعة.
معينة من قبل وزير الداخلية
لفترة محددة حتى انتخاب سلطة جديدة
الحالت التي تستخدم بها لجنة مدعوة هي:..
- اعرض إحدى وجهات النظر في طريقة تحديد مرشحي الحزب في الانتخابات. اشرح كيف تنعكس في القطعة. تعلمنا بالدروس العادية ان اهنالك طريقتين لتحديد هوية مرشحي الحزب وهما:
= لجنة منظمة من قبل القيادة الحزبية تحدد المرشحين بشكل انفرادي وتؤدي الى سيطرة الحزب على اعضائه
=الانتخابات التمهيدية: يقوم اعضاء الحزب جميعا بالاشتراك بتحديد قائمة المرشحين للحزب في الانتخابات ظ تعتبر طريقة ديموقراطية اكثر وتعطي المرشح اكثر استقلالية عن اجهزة الحزب
* امثلة على قضايا خلافية في اخر الامتحان
- اعرض قيمة الإجماع، اشرح كيف تنعكس في القطعة.

القسم الرابع
أجب عن سؤالين من الأسئلة( 16-20) لكل سؤال 11 درجة:
16- نادت حركات حقوقية واجتماعية الى تشريع دستور للدولة. حسب هذه الحركات اصبح من واجب الكنيست تشريع دستور للدولة بعد اكثر من 62 سنة على قيامها وذلك لضمان الاستقرار ومنع المغرضين م تشريع قوانين غير ملائمة لقيم الدولة.
اذكر واعرض الوظيفة للكنيست التي عليها ان تقوم بها حسب الحركات الحقوقية والاجتماعية، اشرح كيف ينعكس بالقطعة.

17- قدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضد أحد رؤساء البلديات في الدولة بدعوى إعطاء تخفيض مبالغ به لأحد المتعهدين في أعمال التطور والبناء في ضريبة الارنونا على احد مشاريعه السياحية في المدينة .حسب لائحة الاتهام ، قدمت هذه التخفيضات بصورة مخالفة لتعليمات الوزير . قدم محامي الدفاع عن الرئيس تقريرا للصحافة يوضح به ان موكله اعتقد ان بناء المشروع على يد المتعهد سيطور المدينة ويضعها في مقدمة المدن السياحية في الدولة.
- بين واعرض نوع المخالفة التي ارتكبها رئيس البلدية بناءا على تقرير محامي الدفاع . اشرح كيف يظهر ذلك في القطعة.
-مخالفة سلطوية: - خرق للقانون - من قبل رجل سلطة - لمنفعة عامة
18-تظاهر سكان احدى الدول الافريقية مطالبين استقالة رئيس الدولة الذي طبق نظام حكم ديكتاتوري على مدار سنوات كثيرة. عندما تبين هروب رئيس الدولة المفاجئ الى دولة اخرى استلم رئيس الحكومة منصب رئيس الدولة مدعيا انه كلف بذلك من قبل الرئيس السابق. رفض المتظاهرون موقف رئيس الحكومة وطالبوا بانتخاب رئيس الدولة مباشرة من قبل الشعب لانهم هم المصدر الشرعي لتحديد هوية من يستلم هذا المنصب. على اثر ذلك تراجع رئيس الحكومة عن موقفه وتم تعيين رئيس البرلمان رئيسا الى حين قرار الشعب.
- بين واعرض الوسيلة لتقييد السلطة التي تظهر في مطالبة الشعب، اشرح كيف تنعكس في القطعة.
19-ناقشت الحكومة ميزانية الدولة وتمت المصادقة عليها بالاغلبية. حينما طرحت الميزانية لتصديق الكنيست قام احد الوزراء الذي عارض الميزانية في الحكومة بالتصويت ضدها في الكنيست مدعيا انها لم تلاقي اعجابا من قبل السكان الذين يمثلهم والذين انتخبوه بالانتخابات الاخيرة. رفض رئيس الحكومة هذا التعليل وقام بإقالته من منصبه.
- اذكر واعرض المبدا الذي عمل حسبه رئيس الحكومة . اشرح كيف ينعكس بالحدث.
الدعم هنا يكون بكلمات خاصة: مثلا- صوت الوزير بما يتناقض مع موقف الحكومة في الكنيست ولذا اقاله رئيس الحكومة. الربط: هذا العمل الذي قام بها الوزير يتنافى مع مبدأ المسؤولية الحكومية لانه كان عليه ان يدعم قرارات الحكومة في الكنيست وعدم معارضتها ولذا استخدم رئيس الحكومة صلاحيته واقاله.
20. هنالك من يدعي أن الاستفتاء الشعبي في إسرائيل بالطريقة التي أقرّ بها داخل الكنيست لا يخدم المجتمع الإسرائيلي .
هذا سؤال جدل يجب على الطالب اعطاء موقفه-ادعائه ومن ثم تعليله بالنسبة للواقع الاسرائيلي:
كل تعليل يجب ان يشمل مصطلح بالمدنيات مع ربطه بموقفه .
لم اطلب حسنات وسيئلت الاستفتاء
كان يجب ربط هذه الحسنات والسيئات بالواقع الاسرائيلي.
مفضل عدم حل هذا السؤال في الموعد الحالي-الشتاء
- أعط رأيك في ذلك بوضوح.
- اكتب تعليلين يعبران عن رأيك مستعينا بمصطلحات من المدنيات (مصطلح واحد على الأقل في كل تعليل).

امثلة على قضايا خلافية يمكن ان تكون اساس للقطعة بالفصل الثالث:
- طريقة المشاركة السياسية: جماعات مصالح ام احزاب.
- الاحزاب المبنية على التصدعات تدعم ام تضر بالديموقراطية
- انتخاب قائمة مرشحي الحزب بالانتخابات التمهيدية ام باللجنة المنظمة
- مكانة الحكم المحلي : النجاعة مقابل استقلالية السلطة المحلية ظ
- مراقبة السلطة المحلية بمراقبة داخلية ام مراقبة خارجية.
- دور السلطات المحلية بالوسط العربي.
- ضرورة وجود سلطات محلية الى جانب سلطات مركزيةملف لطلاب 12-1
avatar
jojo*johina
عضو الماسي
عضو الماسي

عدد الرسائل : 1239
العمر : 25
الموقع : www.panet.co.il
مزاجي :
هوايتي :
نقاط : 8743
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل مجين المدنيات

مُساهمة من طرف abu-sefeen في الأحد فبراير 06, 2011 10:44 pm

msh kolo m7lol kman hoon msh 3aref yshr7lk wla ykteb.....aa5 mnk ya zmn aa5

_________________
أٍكَـِّبٍرٌ قٌٍهُِرٍّ ٍلاِ ٍضُاِعِْ عٍُمَرٍكٌِ وٍُرِاُ اٍنُسٌِاَنٍّ تٍبُيِّ غَِلاهٍُ وِهٌِوً يَِبٌيٍّ اٍنُسَِانٍّ ثٍاَنِيّ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عيون الحب يا لها من عيون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تفضح القلوب عبر السنون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ينتشي بعبيرها العاشقون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويهيم بها كل عاشق مجنون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
abu-sefeen
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 364
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
مزاجي :
هوايتي :
نقاط : 7083
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل مجين المدنيات

مُساهمة من طرف am elsos في الخميس فبراير 10, 2011 6:57 pm

مشكورة جوجو انا عندي 96 يااااااااي لحد هسا مش مصدقة Very Happy
avatar
am elsos
عضو الماسي
عضو الماسي

عدد الرسائل : 1411
العمر : 25
الموقع : www.panet.co.il
احترام قوانين المنتدى :
مزاجي :
هوايتي :
نقاط : 8394
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل مجين المدنيات

مُساهمة من طرف abu-sefeen في الجمعة فبراير 11, 2011 3:02 pm

ah mbrook wenta al3`da ksde al3sha algom3a kl3ade:P:P

_________________
أٍكَـِّبٍرٌ قٌٍهُِرٍّ ٍلاِ ٍضُاِعِْ عٍُمَرٍكٌِ وٍُرِاُ اٍنُسٌِاَنٍّ تٍبُيِّ غَِلاهٍُ وِهٌِوً يَِبٌيٍّ اٍنُسَِانٍّ ثٍاَنِيّ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عيون الحب يا لها من عيون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تفضح القلوب عبر السنون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ينتشي بعبيرها العاشقون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويهيم بها كل عاشق مجنون.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
abu-sefeen
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 364
العمر : 25
احترام قوانين المنتدى :
مزاجي :
هوايتي :
نقاط : 7083
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى